المنحة في السبحة

هم لطفاء وأنكرت عليهم كثافة النفوس
نور التجلي
لب لا يُضاهى
مشاركات: 217
اشترك في: الخميس مارس 05, 2009 11:51 am

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة نور التجلي » الجمعة نوفمبر 26, 2010 3:18 pm

الحمدلله وسلام على عباده الذين اصطفى، وبعد
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد فقد طال السؤال عن السبحة هل لها أصل في السنة فجمعت فيها هذا الجزء متتبعا فيه ما ورد فيها من الأحاديث والآثار والله المستعان

أخرج ابن أبي شيبة وأبو داود والترمذي والنسائي والحاكم وصححه عن ابن عمرو قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيده وأخرج ابن أبي شيبة وأبو داود والترمذي والحاكم عن بسيرة وكانت من المهاجرات قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس ولا تغفلن فتنسين التوحيد واعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات ومستنطقات
وأخرج الترمذي والحاكم والطبراني عن صفية قالت دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين يدي أربعة آلاف نواة اسبح بهن فقال ما هذا يا بنت حيي قلت أسبح بهن قال قد سبحت منذ قمت على رأسك اكثر من هذا قلت علمني يا رسول الله قال قولي سبحان الله عدد ما خلق من شيء صحيح أيضا
وأخرج أبو داود والترمذي وحسنه والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم وصححه عن سعد بن أبي وقاص أنه دخل مع النبي صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوى أو حصى تسبح فقال أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا وأفضل قولي سبحان الله عدد ما خلق في السماء سبحان الله عدد ما خلق في الأرض سبحان الله عدد ما بين ذلك وسبحان الله عدد ما هو خالق الله أكبر مثل ذلك والحمد لله مثل ذلك ولا إله إلا الله مثل ذلك ولا قوة إلا بالله مثل ذلك
وفي جزء هلال الحفار ومعجم الصحابة للبغوي وتاريخ ابن عساكر من طريق معتمر بن سلميان عن أبي بن كعب عن جده بقية عن أبي صفية مولى النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يوضع له نطع ويجاء بزنبيل فيه حصى فيسبح به إلى نصف النهار ثم يرفع فإذا صلى الأولى أتى به فيسبح به حتى يمسي
وأخرجه الإمام أحمد في الزهد ثنا عفان ثنا عبد الواحد بن زياد عن يونس بن عبيد عن أمه قالت رأيت أبا صفية رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكان جارنا قالت فكان يسبح بالحصى
وأخرج ابن سعد عن حكيم بن الديلمي أن سعد بن أبي وقاص كان يسبح بالحصى
وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف عن مولاة لسعد أن سعدا كان يسبح بالحصى أو النوى
وقال ابن سعد في الطبقات أنا عبيد الله بن موسى أنا إسرائيل عن جابر عن امرأة حدثته عن فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب أنها كانت تسبح بخيط معقود فيها
وأخرج عبد الله بن الإمام أحمد في ؟ من طريق نعيم بن محرر ابن أبي هريرة عن جده أبي هريرة
أنه كان له خيط فيه ألفا عقدة فلا ينام حتى يسبح به
وأخرج أحمد في الزهد ثنا مسكين بن نكير أنا ثابت بن عجلان عن القاسم بن عبد الرحمن قال كان لأبي الدرداء نوى من نوى العجوة في كيس فكان إذا صلى الغداة أخرجهن واحدة واحدة يسبح بهن حتى ينفدن
وأخرج ابن سعد عن أبي هريرة أنه كان يسبح بالنوى المجزع
وقال الديلمي في مسند الفردوس أنا عبدوس ابن عبد الله أنا أبو عبد الله الحسين بن فتحويه الثقفي ثنا علي بن محمد بن نصرويه ثنا محمد بن هرون بن عيسى بن المنصور الهاشمي حدثني محمد بن علي بن حمزة العلوي حدثني عبد الصمد بن موسى حدثتني زينب بنت سليمان بن علي حدثتني أم الحسن بنت جعفر بن الحسين عن أبيها عن جدها عن علي مرفوعا نعم المذكر السبحة
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي سعيد الخدري أنه كان يسبح بالحصى وأخرج من طريق ابي نضرة عن رجل من الطفاوة قال نزلت على أبي هريرة ومعه كيس فيه حصى أو نوى فيسبح به حتى ينفد
وأخرج عن زادان قال أخذت من أم يعفور تسابيح لها فلما أتيت عليا قال أردد على أم يعفور تسابيحها ثم رأيت في كتاب تحفة العباد ومصنفه متأخر عاصر الجلال البلقيني فصلا حسنا في السبحة قال فيه ما نصه قال بعض العلماء عقد التسبيح بالأنامل افضل من السبحة لحديث ابن عمرو لكن يقال إن المسبح إن آمن من الغلط كان عقده بالأنامل افضل وإلا فالسبحة أولى وقد اتخذ السبحة سادات يشار إليهم ويؤخذ عنهم ويعتمد عليهم كأبي هريرة رضي الله كان له خيط فيه ألفا عقدة فكان لا ينام حتى يسبح به ثنتي عشر ألف تسبيحة قال عكرمة، وفي سنن أبي داود من حديث أبي بصرة الغفاري قال حدثني شيخ من طفاوة قال تثويت أبا هريرة بالمدينة فلم أر رجلا أشد تشميرا ولا أقوم على ضيف منه قال فبينما أنا عنده يوما وهو على سرير له ومعه كيس فيه حصى أو نوى وأسفل منه جارية سوداء وهو يسبح بها حتى إذا أنفد ما في الكيس ألقاه إليها فأعادته في الكيس فدفعته إليه يسبح قوله تثويت أي تضيفته ونزلت في منزله والمثوى المنزل وقيل كان أبو هريرة رضي الله عنه يسبح بالنوى المجزع يعني الذي حك بعضه حتى أبيض شيء منه وترك الباقي على لونه وكل ما فيه سواد وبياض فهو مجزع قاله أهل اللغة
وذكر الحافظ عبد الغني في الكمال في ترجمة أبي الدرداء عويمر رضي الله عنه أنه كان يسبح في اليوم مائة ألف تسبيحة وذكر أيضا عن سلمة بن سبيب قال كان خالد بن معدان يسبح في اليوم أربعين ألف تسبيحة سوى ما يقرأ فلما وضع ليغسل جعل بأصبعه كذا يحركها يعني بالتسبيح
ومن المعلوم المحقق أن المائة ألف بل والأربعين ألفا وأقل من ذلك لا يحصر بالأنامل فقد صح بذلك وثبت أنهما كانا يعدان بآلة والله أعلم وكان لأبي مسلم الخولاني رحمه الله سبحة فقام ليلة والسبحة في يده قال فاستدارت السبحة فالتفت على ذراعه وجعلت تسبح فالتفت أبو مسلم والسبحة تدور في ذراعه وهي تقول سبحانك يا منبت النبات ويا دائم الثبات قال هلمي يا أم مسلم فانظري إلى أعجب الأعاجيب قال فجاءت أم مسلم والسبحة تدور وتسبح فلما جلست سكتت ذكره أبو القاسم هبة الله بن الحسن الطبري في كتاب كرامات الأولياء وقال الشيخ الإمام العارف عمر البزار كانت سبحة الشيخ أبي الوفا كاكيش وبالعربي عبد الرحمن التي أعطاها لسيدي الشيخ محي الدين عبد القادر الكيلاني قدس الله أرواحهم إذا وضعها على الأرض تدور وحدها حبة حبة
وذكر القاضي أبو العباس أحمد بن خلكان في وفيات الأعيان أنه رؤى في يد أبي القاسم الجنيد بن محمد رحمه الله يوما سبحة فقيل له أنت مع شرفك تأخذ بيدك سبحة قال طريق وصلت به إلى ربي لا أفارقه قال وقد رويت في ذلك حديثا مسلسلا وهو ما أخبرني به شيخنا الإمام أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد الله من لفظه ورأيت في يده سبحة قال أنا الإمام أبو العباس أحمد بن أبي المحاسن يوسف بن البانياسي بقراءتي عليه ؟ في يده سبحة قال أنا أبو المظفر يوسف بن محمد بن مسعود الترمذي ورأيت في يده سبحة قال قرأت على شيخنا أبي الثناء ورأيت في يده سبحة قال أنا أبو محمد يوسف بن أبي الفرح عبد الرحمن ابن علي ورأيت في يده سبحة قال أنا أبي ورأيت في يده سبحة قال قرأت على أبي الفضل بن ناصر ورأيت في يده سبحة قال قرأت على أبي محمد عبد الله بن أحمد السمرقندي ورأيت في يده سبحة قلت له سمعت أبا بكر محمد بن علي السلمي الحداد ورأيت في يده سبحة فقال نعم قال رأيت أبا نصر عبد الوهاب بن عبد الله بن عمر للقرى ورأيت في يده سبحة قال رأيت أبا الحسن علي بن الحسن بن أبي القاسم المترفق الصوفي وفي يده سبحة قال سمعت أبا الحسن المالكي يقول وقد رأيت في يده سبحة فقلت له يا أستاذ وأنت إلى الآن مع السبحة فقال كذلك رأيت أستاذي الجنيد وفي يده سبحة فقلت يا أستاذ وأنت إلى الآن مع السبحة قال كذلك رأيت أستاذي سرى بن مغلس السقطي وفي يده سبحة فقلت يا أستاذ أنت مع السبحة فقال كذلك رأيت أستاذي معروف الكرخي وفي يده سبحة فسألته عما سألتني عنه فقال كذلك رأيت أستاذي عمر المكي وفي يده سبحة فسألته عما سألتني عنه فقال كذلك رأيت أستاذي الحسن البصري وفي يده سبحة فقلت يا أستاذ مع عظم شأنك وحسن عبادتك وأنت إلى الآن مع السبحة فقال لي شيء كنا استعملناه في البدايات ما كنا نتركه في النهايات أحب أن أذكر الله بقلبي وفي يدي ولساني فلو لم يكن في اتخاذ السبحة غير موافقة هؤلاء السادة والدخول في سلكهم والتماس بركتهم لصارت بهذا الاعتبار وأكدها فكيف بها وهي مذكرة بالله تعالى لأن الإنسان قل أن يراها إلا ويذكر الله وهذا من أعظم فوائدها وبذلك كان يسميها بعض السلف رحمه الله تعالى
ومن فوائدها أيضا الاستعانة على دوام الذكر كلما رآها ذكر أنها آلة للذكر فقاده ذلك إلى الذكر فيا حبذا سبب موصل إلى دوام ذكر الله عز وجل وكان بعضهم يسميها حبل الموصل وبعضهم رابطة القلوب
وقد أخبرني من أثق بقوله أنه كان مع قافلة في درب بيت المقدس فقام عليهم سرية عرب وجردوا القافلة جميعهم وجردوني معهم فلما أخذوا عمامتي سقطت مسبحة من رأسي فلما رأوها قالوا هذا صاحب سبحة فردوا على ما كان أخذ لي وانصرفت سالما منهم فانظر يا أخي إلى هذه الآلة المباركة الزاهرة وما جمع فيها من خير الدنيا والآخرة ولم ينقل عن أحد من السلف ولا من الخلف المنع من جواز عد الذكر بالسبحة بل كان أكثرهم يعدونه بها ولا يرون ذلك مكروها وقد رؤي بعضهم يعد تسبيحا فقيل له أتعد على الله فقال لا ولكن أعد له والمقصود أن أكثر الذكر المعدود الذي جاءت به السنة الشريفة لا ينحصر بالأنامل غالبا ولو أمكن حصره لكان الاشتغال بذلك يذهب الخشوع وهو المراد والله أعلم
وأخرج ابن عساكر في تاريخه عن بكر بن خنيس عن رجل سماه قال كان في يد أبي مسلم الخولاني سبحة يسبح بها قال فنام والسبحة في يده فاستدارت السبحة فالتفت على ذراعه وجعلت تسبح فالتفت أبو مسلم والسبحة تدور في ذراعه وهي تقول سبحانك يا منبت النبات ويا دائم الثبات فقال هلم يا أم مسلم وانظري إلى أعجب الأعاجيب فجاءت ام سلمة والسبحة تدور تسبح فلما جلست سكنت

كلي عن غيرك تعامى
لب يتحف به
مشاركات: 191
اشترك في: الجمعة نوفمبر 28, 2008 2:35 pm

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة كلي عن غيرك تعامى » السبت نوفمبر 27, 2010 6:03 am

نور التجلي

أكرمك الله برؤية سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

وبارك الله فيك و لك و عليك

وجزاك كل خير

و جعل ما قدمت لنا في ميزان حسناتك

دمت برعاية الرحمن

امن العواصم
لب مشرّف
مشاركات: 64
اشترك في: الأحد مارس 01, 2009 7:58 pm

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة امن العواصم » الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:12 pm

مشاركة قيمة

حيّاك الله و بيّاك

و جعلها الله في ميزان أعمالك الصالحة

الدر الكامن
لب الحسان
مشاركات: 407
اشترك في: السبت فبراير 28, 2009 5:09 am

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة الدر الكامن » الأربعاء ديسمبر 01, 2010 12:37 pm

جزاك الله خيراً لطيب مشاركاتك

وفقك الله لكل خير وأعانك عليه دوماً يارب

ضيف المحبة
عزم العزائم وسرّها
مشاركات: 4911
اشترك في: الثلاثاء يوليو 15, 2008 3:18 am
مكان: حلب الشهباء
اتصال:

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة ضيف المحبة » الجمعة ديسمبر 03, 2010 7:05 am

مشاركة طيبة
واختيارموفق بارك الله فيك
ولا تحرمنا من هذه المشاركات الجيدة

القصواء
لب الوداد
مشاركات: 334
اشترك في: الثلاثاء إبريل 08, 2008 8:20 pm

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة القصواء » الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:19 pm

بارك الله فيك

وجزاك الخير

ولا حرمك الأجر

مؤمن بالغيب
لب وألباب
مشاركات: 104
اشترك في: السبت يناير 17, 2009 5:23 am

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة مؤمن بالغيب » الخميس ديسمبر 09, 2010 9:05 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة مقعدا

سبحان الله و بحمدهسبحان الله العظيم

بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم

جعلنا الله و اياك و جميع المسلمين في الجنات

جزاك الله عنا كل خير

سلمت يمناك

ننتظر جديدك القادم

التجويد الملكي
عزم العزائم وسرّها
مشاركات: 3276
اشترك في: الخميس مارس 05, 2009 11:29 am

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة التجويد الملكي » الأحد ديسمبر 12, 2010 7:37 pm

مشاركة قيّمة

بارك الله فيك و نفع بك الاسلام و المسلمين

تقبل فائق تقديري و احترامي

غدير محسن
لب الوداد
مشاركات: 337
اشترك في: الأربعاء فبراير 18, 2009 10:16 pm

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة غدير محسن » السبت يناير 22, 2011 4:03 am

أبدعـت بطرحـك

وجـزاك الله ألف خير

وٍيعطيك ألف عـافيـة

وتقبّـل ودي وخـالص شكـري

محب العاقب
لب الاعزّة والعزّة
مشاركات: 276
اشترك في: الخميس مارس 05, 2009 11:50 am

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة محب العاقب » الاثنين يناير 24, 2011 3:54 am

ما شاء الله تبارك الله

شكر الله سعيكم وأعلى مقامكم على الموضوع المفيد

بارككم المولى

الهالة الكبرى
لب صاعد
مشاركات: 13
اشترك في: الأحد مارس 01, 2009 7:57 pm

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة الهالة الكبرى » الأربعاء فبراير 02, 2011 11:13 am

اللهم بحق اسمك العظيم

صلّ على سيدنا محمد صاحب الخلق العظيم

عدد ما في علم الله العظيم

تعظيما لقدرك يا سيدي يا محمد ياذا الخلق العظيم

و على آل بيته الطيبن الطاهرين مثل ذلك

نور التجلي

موضوع مكلل بالنور

أسأل الله تعالى أن ينوّر قلبك و جوارحك بحب حبيبه الاعظم

صلى الله عليه و سلم

نور التجلي
لب لا يُضاهى
مشاركات: 217
اشترك في: الخميس مارس 05, 2009 11:51 am

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة نور التجلي » الجمعة فبراير 04, 2011 5:17 pm

رسالة شكر و محبة لكم إخواني الكرام

لمروركم بموضعي

بارككم المولى

و جزاكم كل خير

اللب الملطف
لب الوداد
مشاركات: 324
اشترك في: السبت فبراير 28, 2009 5:02 am

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة اللب الملطف » السبت فبراير 26, 2011 3:48 pm

(')
اللهم صلّ على رسولنا الكريم

الهادي المعطي الرؤف الرحيم

صلاة الدوام بسر التمكين

و على الآل و الصحب سلم يارب العالمين

جزاك المولى الخير العميم

و جعلك من الفائزين بالنبي الكريم

عليه أفضل صلوات رب العالمين

دمت بحبه من السائحين الهائمين

موفق بإذن الله لك مني سلام معطر بالرياحين

الدر الكامن
لب الحسان
مشاركات: 407
اشترك في: السبت فبراير 28, 2009 5:09 am

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة الدر الكامن » الخميس مارس 31, 2011 2:33 pm

اللهم صلّ على سيدنا محمدالطيب المطيّب

الطاهر الزكيّ وعلى آله وصحبه وسلم

بارك الله فيك و بقولك و عملك الطيب
رحّب واديك

و أعزّ ناديك

و لا ألمّ بك ألم

و لا طاف بك عدم

و سلّمك الله و لا أسلمك

أحسنت النقل و الاختيار

أحسن الله إليك

سر الحرف
لب ساطع
مشاركات: 43
اشترك في: الثلاثاء إبريل 20, 2010 8:38 pm

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة سر الحرف » الأربعاء إبريل 20, 2011 9:31 pm

اللهم أسألك باسمك الأعظم

و بحبيبك الأكرم

و بقدره الأعظم

أن تصلي و تسلّم على الحبيب المعظّم

صلاة تدوم بدوام السر المطلسم

و على آله و صحبه و سلم

يا سلام السّلام الأرحم و الأقوم

حماكم الرحمن

و ثقّل ميزانكم بالحسنات

و هنأكم بمحبة عالي الجناب

و خصكم بالقرب مع الآل و الأصحاب

ميناء السفن
لب الاخلاص
مشاركات: 163
اشترك في: السبت فبراير 28, 2009 5:20 am

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة ميناء السفن » الجمعة مايو 13, 2011 10:39 am

اللهم صلّ على سيدنا محمد الطيب المُطيّب

الطاهر الزكيّ و على آله و صحبه و سلم

أُخيّ الكريم

طيّب الله أنفاسك بالصلاة على الحبيب

صلى الله عليه و سلم

وبارك الله فيك و بقولك و عملك الطيب

و لا حرمك الاجر ان شاء الله

لك و دي و تقديري

المشاهد
لب ساطع
مشاركات: 38
اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2009 11:12 pm

المنحة في السبحة

مشاركة بواسطة المشاهد » الخميس أغسطس 16, 2012 3:19 am

(')
وأخرج عبد الله ابن الإمام أحمد في زوائد الزهد من طريق نعيم بن محرز بن أبي هريرة عن جده أبي هريرة أنه كان له خيط فيه ألفا عقدة فلا ينام حتى يسبح به، وأخرج أحمد في الزهد ثنا مسكين بن نكير أنا ثابت بن عجلان عن القاسم بن عبد الرحمن قال كان لأبي الدرداء نوى من نوى العجوة في كيس فكان إذا صلى الغداة أخرجهن واحدة واحدة يسبح بهن حتى ينفدن

وأخرج ابن سعد عن أبي هريرة أنه يسبح بالنوى المجزع، وقال الديلمي في مسند الفردوس أنا عبدوس بن عبد الله أنا أبو عبد الله الحسين بن فتحويه الثقفي ثنا علي بن محمد بن نصرويه ثنا محمد بن هرون بن عيسى بن المنصور الهاشمي حدثني محمد بن علي بن حمزة العلوي حدثني عبد الصمد بن موسى حدثتني زينب بنت سليمان بن علي حدثتني أم الحسن بنت جعفر بن الحسن عن أبيها عن جدها عن علي مرفوعاً «نعم المذكر السبحة»

وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي سعيد الخدري أنه كان يسبح بالحصى، وأخرج من طريق أبي نضرة عن رجل من الطفاوة قال نزلت على إبراهيم ومعه كيس فيه حصى أو نوى فيسبح به حتى ينفد، وأخرج عن زاذان قال أخذت من أم يعفور تسابيح لها فلما أتيت علياً قال أردد على أم يعفور تسابيحها

ثم رأيت كتاب تحفة العباد ومصنف متأخر عاصر الجلال البلقيني ـ فصلاً حسناً في السبحة قال فيه ما نصه قال بعض العلماء عقد التسبيح بالأنامل أفضل من السبحة لحديث ابن عمرو، لكن يقال إن المسبح إن آمن من الغلط كان عقده بالأنامل أفضل وإلا فالسبحة أولى

وقد اتخذ السبحة سادات يشار إليهم ويؤخذ عنهم ويعتمد عليهم كأبي هريرة رضي الله عنه كان له خيط فيه ألفا عقدة فكان لا ينام حتى يسبح به ثنتي عشرة ألف تسبيحة قاله عكرمة، وفي سنن أبي داود من حديث أبي نضرة الغفاري قال حدثني شيخ من طفاوة قال تثويت أبا هريرة بالمدينة فلم أر رجلاً أشد تشميراً ولا أقوم على ضيف منه قال فبينما أنا عنده يوماً وهو على سرير له ومعه كيس فيه حصى أو نوى وأسفل منه جارية سوداء وهو يسبح بها حتى إذا أنفد ما في الكيس ألقاه إليها فأعادته في الكيس فدفعته إليه يسبح ـ قوله تثويت ـ أي تضيفته ونزلت في منزله ـ والمثوى المنزل

وقيل كان أبو هريرة رضي الله عنه يسبح بالنوى المجزع ـ يعني الذي حك بعضه حتى ابيض شيء منه وترك الباقي على لونه ـ وكل ما فيه سواد وبياض ـ فهو مجزع ـ قاله أهل اللغة

وذكر الحافظ عبد الغني في الكمال في ترجمة أبي الدرداء عويمر رضي الله عنه أنه كان يسبح في اليوم مائه ألف تسبيحة، وذكر أيضاً عن سلمة بن شبيب قال كان خالد بن معدان يسبح في اليوم أربعين ألف تسبيحة سوى ما يقرأ فلما وضع ليغسل جعل بأصبعه كذا يحركها ـ يعني بالتسبيح ـ ومن المعلوم المحقق أن المائة ألف بل والأربعين ألفاً وأقل من ذلك لا يحصر بالأنامل فقد صح بذلك وثبت أنهما كانا يعدان بآلة والله أعلم اهـ


والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى

أضف رد جديد

العودة إلى ”الدفاع عن أهل الصفة وأهل الصفاء“