شجرة قبيلة اللهيب وعلاقتها مع القبائل الاخرى ...

أضف رد جديد
حبيبة
مشاركات: 7410
اشترك في: الخميس فبراير 28, 2008 6:19 am

شجرة قبيلة اللهيب وعلاقتها مع القبائل الاخرى ...

مشاركة بواسطة حبيبة » الثلاثاء إبريل 27, 2010 11:04 am

قبيلــــــــة اللهيـــــــــب



نسب قبيلة اللهيب

قبيلة اللهيب هي أحدى فروع العشائر الزبيدية ، ويرجع نسبها إلى قحطان الجد الأكبر لكل القبائل القحطانية وقد هاجرت بعض بطون زبيد ( ومنها قبيلة اللهيب ) من اليمن ، قبل أن تبدأ هجراتهم الكبيرة في صدر الإسلام ويمكن تحديد هجرتهم بثلاث مراحل



وهي هجرتهم قبل الإسلام إلى إطراف الشام والعراق مع باقي المجموعات القحطانية



ثم هجرتهم إلى العراق مع الفتوحات الإسلامية



واشتراكهم في عمليات الفتوح والتحرير ثانيا ، وأخيرا هجرتهم المتأخرة من الحجاز ومنطقة أعالي الفرات ، وإطراف الجزيرة العربية المحاذية للعراق والأردن ، ومن بطون البادية الغربية المشتركة بين الشام والعراق ، واستقر سكناهم في محافظاتهم إضافة إلى اندفاعهم إلى دول الخليج ولبنان وفلسطين ومصر وليبيا الخ



واللهيب من القبائل العربية الأصيلة ، والتي تميزت بشجاعة أبنائها وقوة شكيمتهم وحبهم لروح الفروسية ، وهي سمة ملازمة لهم حتى ألان لها عمق طويل ، ويمكن أن نستكشف ذلك من مجالس العشائر البدوية وليس أدل من ذلك أن الكثير من الفرسان الذين كانت تتباهى بهم عشائر البادية ، كانوا من اللهيب أصلا ونسبا وان كانوا في تحالف مع تلك العشائر البدوية



ينتسب أبناء قبيلة اللهيب إلى جدهم الأعلى

لهيب بن محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن عامر بن صهيب بن عمران بن حسين بن عبد الله بن جاحش بن حزوم بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي



وعمود النسب هذا يشترك به كل أبناء قبيلة اللهيب والكل يجمع على ذلك ، مع اختلافهم البسيط في جدهم الأدنى واللاحق



سواء (محمد بن جبر بن مكتوم بن لهيب) أو (محمد بن مكتوم بن لهيب) أو(ابن كاتم بن لهيب)فالكل من جد واحد وينتسب في النهاية للأمير لهيب بن محجوب

ومن ابرز عشائر قبيلة اللهيب هي ( البوغافل والدويزات والبوسرور والبوفضل والجغايفة والرفيعات والبوفضل والمشهد والزعتمان والعمران والحالحة و الرحال والدوايخ والبكة والكريعات والعواشرة والكثير من العشائر الاخرى )




اما العشائر التي استقلت بالقابها واكتفت في راياتها والقاب ابائها

( الجبور نسبة الى السلطان جبر بن مجتوب بن لهيب و الدليم نسبة الى الفرز ثامر بن جاتم بن لهيب و العبيد نسبة الى عبيد بن بن مجتوب بن لهيب والجنابين نسبة الى محمد بن مجتوب بن لهيب )





عمرو بن معد كرب الزبيدي

هو عمرو بن معدي كرب بن عبد الله بن عمرو بن عصم بن عمرو بن منبه (زبيد الاصغر) بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه (زبيد الأكبر) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن كهلان بن سبأ بن يعرب بن قحطان وعمرو بن معدي كرب الزبيدي هو الجد الأعلى للهيب، وينتمي إلى قبيلة زبيد المذحجية …



فأبناء قبيلة اللهيب هم أخوة لأبناء قبيلة الجبور والدليم والعبيد ، وأولاد عمومة للعكيدات والعزة وللعشائر والقبائل الزبيدية الأخرى ، التي يتصل نسبها بالصحابي الجليل عمرو بن معد كرب الزبيدي

ويصبح نسب قبيلة اللهيب إلى جدهم الصحابي عمرو بن معد كرب الزبيدي هو

لهيب بن محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن عامر بن صهيب بن عمران بن حسين بن عبد الله بن جاحش بن حزوم بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معدي كرب بن عبد الله بن عمرو بن عصم بن عمرو بن منبه (زبيد الاصغر) بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه (زبيد الأكبر) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن كهلان بن سبأ بن يعرب بن قحطان …



*(نخوتهم راعي العرجا)*



وجائت هذه النخوه من خلال تحرير احدى ناقاتهم من ميادين الحرب مع سبع قبائل متحالفة تعاضدت على قتال زبيد انذاك وقد اصيبت احدى الناقات وتعود لامرأة من نساء زبيد وبعد ان تمكن الطرف الاخر ان يستولي عليها اخذت المرأة تنتخي بالفرسان وتقول العرجه العرجه مشيرة الى ناقتها تستنجد بالشجاع لاخلاصها وما كان من الامير لهيب الا ان يشب مسرعا مهتفاً انا راعي العرجه اي صاحبها وهو منشد وملوح بسيفه صوب العدو عرجة وبالسيف ندرجها ومن سبع جموع نمرجها فتجسد عزوة او نخوة عشائر اللهيب بالناقة واصبحوا ينتخون براعي العرجه اعتزازا واستذكارا لذالك الموقف الشامخ

**مواطنهم في الدول التالية
*العراقفي الموصل والعامرية والسماوى وبغداد والانبار والفلوجة والرمادي
وتل اعفر وبعقوبة وصلاح الدين ونينوى واربيل وجبل سنجارمنهم من خاوى شمر
والصحراء العرقية والديوانيه والنجف واربيل وبابل

*سوريافي الجزيرةالسورية وديرالزور والرقة وحلب وريفها والغاب
وباديةحمص ودمشق وحوران والجولان والصحراء السورية(تدمر)



*لبنانفي البقاع وراشيا وزحلة وبيروت حضر



*فلسطينفي طوبااللهيب خان يونس ورام الله وغزة والصحراء الفلسطينية وعرب ال في فلسطين المحتلة

*الاردنعمان اربد الزرقاء العقبة والصحراء الاردنية



*الكويتالديرة(العاصمةالكويت) الجهرا الاحمدي حوليى



*الاماراتدبي العين راس الخيمة عجمان ابوظبي الشارقة



ام القوين(اغلبهم يمنيين وعراقيين وفلسطينيين الاصل)



*اليمنوهي منبع عشائر اللهيب ومنهم في صنعاء



وسبأ ومأرب وعدن وفي الجبال اليمنية



*السعوديةنجد حائل الدمام الرياض جدة المدينة مكة وابها وعسير



*مصرالصعيد بور سعيد القاهرة



*ليبياالجبل الاخضر طرابلس



*تركياهضبة اناضول انقرة ديار بكر لاواء اسكندرونة



(وهم من اصول سوريا وعراقية من ايام السفربرلك)

البحرين المنامة

قطر الدوحة



× كما ان هنالك لهيب ( اكراد ) تحالفو وسكنو شمال العراق فأصبحو اكراد الانهم



يقرون لهبيتهم ويعتزون بها ويلقبون ب ( السيدان )



*اما باقي دول العالم فهم مغتربين وحاملين جنسية



الدول المقيمين فيها ومنها (كندا) (اميركا) (النروج) (السويد) (المانيا)



والقبيلة لها احلاف قوية مع عديد من العشائر مثل شمر مع ابن حسان في الصايح والاسلم والجبور وال شبل والكثير من العشائر الكريمة الاخرى حتى اغلبهم يعر نفسه الصايحي او الاسلمي مثل الشواذب والحالحة والرفيعات مع المجمع والكثير الكثير ولهم فرسان اشداء مع شمر مثل ابو ردن وكنوش راعي العلية والفرسان الاخرين

** باذن الله ساوافيكم عن عشائر اللهيب واماكن تواجدهم**

حبيبة
مشاركات: 7410
اشترك في: الخميس فبراير 28, 2008 6:19 am

شجرة قبيلة اللهيب وعلاقتها مع القبائل الاخرى ...

مشاركة بواسطة حبيبة » الثلاثاء إبريل 27, 2010 11:07 am

((عشيرة البكة مأثير وتاريخ وحاضر مشرف ))



وهم اولاد ( حسن بن محمد بن جمام بن لهيب ) وجدهم حسن هو شقيق للامير (حسين) الملقب بغافل
وقد كان يستعين بهم ( السلطان جبر) لجمع الاموال لكونهم من اشداء القوم وفي احدى المرات اتو الى شيخ احد العشائر وارادوا منه الاموال لكنه استمهلهم حتى الغد ليستضيفهم على الغذاء وعند الموعد المحدد اخلف الشيخ بوعده بحجة انه ليس هنالك اموال لديه في الوقت الحاضر
فما كان منهم الا ان وضعوا ( منسف اللحم ) على راسه وأكلوا عليه ونتيجة لحرارة المنسف صلع الشيخ واشتكى لجبر فما كان منه الا ان عاتب اعمامه فأفترقوا عنه


وكان هنالك قوم يدعون ( غز مصر ) فأرادوا الاغارة على جبر لكن ( البكة ) عرفوا ذالك فسبقوا الحدث ومعهم من ابناء الامير غافل وسرعان ماهجموا عليهم فقضوا عليهم قضاء تام

وعندما استكشف الامر جبر ارسل اليهم يسترضيهم قائلاً ( بكتكم على بجمل ) لكنهم رفضوا ومنذ ذالك الوقت اطلق عليهم اسم ( البكة ) فأنشد حسين بن مجتوم وهو شقيق جبرويقال ان السلطان جبر قالهاوهو يصف الامر قصيدة تعزز وقوع هذه المعركة قائلاً

وكل الاجياد اربعة
الا جيادي مأريد الها ربيع
سوى حب الشعير ومخض شوله
وجبل مدمج فتله رفيع
ساروا ولد مكتوب
على حمرا جزول تليع
سبعة اسلاف تتلاهن ثقال
ضنى حمير هل البيت الرفيع
اثاري قز مصر رابطين لقتلنا
تحاكوا عاد مانحيي الرضيع
اتو عندما شق الفجر باكر
كراديس بها الخير يضيع
حالت دون ابن مكتوب سربه
من شم العصاه الماتطيع
شلكحنا من التركي الامارة
حماقةً وشوف ملقاته خريع
اياشفا زبيد الغز بيه
لأني رحت بشور الصقيع

ولااعرف كيف ذكر الباحث ( عبدالله السالم ) انهم ابناء السلطان جبر وهم عاشروه واصروه وكانوا درعا قوياً له في الملمات الصعبة وقد ذكر في كتابه تاريخ ونسب قبيلة اللهيب ذالك مستشهدا بعناوين من ابناء البكة في سوريا وفي الواقع العكس هو الصحيح وفي لقائي معهم في الحسكة اكدوا لي انهم ابناء عمومة لجبر وانهم نقذوا ابو عبيد في هذه المعركة فكيف يكونون اليوم ابنائه ؟ ( الكلام للشيخ فرحان العكلة ) المهم
وتعتبر عشيرة البكة من العشائر اللهيبية الكبيرة ولها امتداد عريق كتاريخها المدوي في صفحات زبيد ويتواجدون في العراق في محافظة العمارةوالحلة وبابل و بغداد و ديالى وكركوك والصويرة
ولهم تواجد كبير في الجمهورية السورية في محافظة الحسكة تحديدا وقد بنوا لهم مجدا كبيرا بفضل الله وحكمة فرسانهم الذين تمسكوا بالعروة الوثقى فدخلوا ابنائهم في الجامعات العراقية والسورية واصبحوا من حملة الشهادات العليا

ومن ابرز الشخصيات العراقية الذي برز من عشيرة البكة هو الزعيم ( عبد الكريم قاسم ) وهو يعود بعمود نسبه الى عثمان بن حسن بن محمد بن جمام بن لهيب وكان اول رئيس وزراة للجمهورية العراقية بعد انقلاب الحكم في العهد الملكي وكان من ابرز قادة الحكم انذاك

ومن شخصيات ووجهاء البكة في العراق في سوريا المختار فرحان العكلة وهو رجل متدين ومن وجهاء اللهيب عامة في محافظة الحسكة وله دور كبير في لم الشمل والتواصل مع جميع قبائل زبيد
وفي العراق
الشيخ عواد حلو الشبلي والشيخ جدعان الجاسم الشيخ فرحان عبدالله الصالح الموصل ومحمد اسماعيل النحو نجم عبدالله جدوع والحاج سالم محمد العبد وهنالك الكثير من الاسماء الامعة ايضا

حبيبة
مشاركات: 7410
اشترك في: الخميس فبراير 28, 2008 6:19 am

شجرة قبيلة اللهيب وعلاقتها مع القبائل الاخرى ...

مشاركة بواسطة حبيبة » الثلاثاء إبريل 27, 2010 11:10 am

((تمهيد))
اضع بين ايديكم عمامي الكرام بحثي المتواضع في نسب وجذور وبيوت عمامي ابناء عشيرة البوغافل
في العراق والوطن العربي جميعاً على امل ان ينال هذا البحث المتواضع رضاكم واستحسانكم راجياً التعديل والاضافة من قبل ابناء العشيرة الكرام وشيوخهم الافاضل ان شاء الله واثراء الموضوع بتفاصيل اكثر



((عشيرة البوغافل ))

النسب تعتبر عشيرة البوغافل من العشائر اللهيبية التي تحتفض في مورثاتها ونسبها وتعتز به حتى ترسخ في عقول ابنائها وهم اطفال نسبهم ونخوتهم اضافة الى معرفتهم في جذورهم الراسخة في الارض والشامخة في السماء كشجرة النخيل الابية التي لاتهمها الريح العاصفة الموسمية بل تزيدها تحركاً وجمال

وهنالك احتمالين يعتبره ابناء هذه العشيرة في النسب وهو هل ان محمد بن جمام ام انه ابن كاتم ؟ وبعد الاطلاع ومن خلال جولاتي الميداني في العراق وبلاد الشام رأيت الراي الاصوب والمدعوم بالادلة المتواثة ان جمام هو جد الى عشائر اللهيب كافة والبوغافل من بينهم اما جدهم فهم ابناء الامير حسين الملقب ( غافل ) بن محمد بن جمام بن لهيب والذي كسب غافل لقبا وليس اسما لغفلته عن معركة ال مرأ التي قادوها ابناءعمه ثامر وجبر واما نخوة هذه ابناء العشيرة فهي ( راعي العرجا ) وهذه العرجا تعني الكثير لكل اللهيب بجميع عشائرها الطيبة وهي ناقة في الاصل وسببها حدثت معركة في حائل وكان العدو عبارة عن سبعة قبائل تقاتلت مع قبائل زبيد وكانت هنالك امرأة قد جرحت ناقتها و استولا عليها الجيش المتألف من سبعة قبائل وكانت تصرخ وتنتخي ناقتي ناقتي فما كان من هذا الفارس الا ان يصرخ بأعلى صوتها متجهاً صوب الناقة بوسط الجموع قائلا( انا راعي العرجا عرجا وبالسيف نخرجها ومن سبع جموع نمرجها ) واتى فعلا بالناقة منتصرا وحمل ابنائه بكل فخر واعتزاز نخوة ابيهم الذي اخرج الناقة من بين صفوف العدو ولا يخاف ولم يأبى للموت ابدا فكان هذا الفارس هو لهيب الذي حملت عشائر اللهيب هذه النخوة بكل فخر واعتزاز


سكنهم
تعتبر عشيرة البوغافل من اكبر عشائر اللهيب في العراق والوطن العربي كما يتمتعون في حضور مميز في كل من الدول العربية ( العراق و سوريا و لبنان و فلسطين و قطروالاردن والبحرين و المانيا وديار بكر في تركيا) والدول الاخرى
وفي العراق يكمن ثقلهم وتواجدهم في محافظة ديالى وتحديدا في منطقة ( نارين ) عاصمة البوغافل ويتواجدون ايضا في كل من المحافظات ( الموصل و كركوك واربيل و ديالى وصلاح الدين و بغداد و الديوانية والنجف و كربلاء وبابل )
اما في سوريا فلهم تواجد مميز في محافظة الحسكة و دير الزور وحلب و دمشق و حماة و الجولان والكثير من المناطق الاخرى
اما في فلسطين فأغلب عشيرة البوغافل يتمركزون في صفد و الجليل وصحراء فلسطين

وفي لبنان ايضا ويتمركزون في مناطق صور واراف بيروت و جبل اللقلوق وحمدون وعالية و وجبل عامل وعكار في جنوب لبنان

ومن ابرز افخاذ عشيرة البوغافل والتي اصبحت الان عشائر كبيرة ولله الحمد
الرشيدات
البريهه
الجعافرة
العزام
المنصور
الجيسات
الشرموخ
البوجرو
البوسعيد
ال برغش
البوحسن
الرحال
العيثة
الفلاحات
الحمد
السلامة
الضاهر
الشباط

وهنالك الكثير من الافخاذ



عوائل غافلية في العراق والوطن العربي
( الجعافرة )

من اشهر عوائل المشيخة لعشيرة البوغافل جدهم جاسم بن محمد بن طعمة بن جعفر بن محمد بن جميل
وبرز منهم الشيخ مصطاف عبد حميد الحمد وبرز ايضا الشيخ عطية الجلو رحمه الله والاستاذ ناصر الدعس والعزاوي



( الخنافر )

من عوائل المشيخة ورئاستها في اربيل ورأس العشيرة جدهم خنافر واشترى الارض واول من سكن في لواء اربيل وجمع عمامه البوغافل الذين رفضوا دفع ( الخاوه ) الى عشائر العبيد في حويجة كركوك ثم نزح معهم عشائر البومراد وسكنوا جميعا في اربيل
ويرأس العشيرة الان في اربيل الشيخ سالم بن الشيخ علي بن الشيخ ياسين بن علي بن خنافر


( البوبرغش )

وهم من رموز عشيرة البوغافل في العراق والوطن العربي وهم من نزحوا الى الفرات الاوسط جنوب العراق
ومنهم بيوت عريقة في الشيخة امثال الشيخ ( ميري بن عطية بن وزير بن سلطان ) والشيخ محمد بن مطلك بن عبطان بن حتيوي بن عظام بن عبيد بن حاجم )

واستطعوا بحكمتهم وكرمهم ضم قبائل عربية كثيرة معهم ودخولهم في تحالف وقيادته بأراتهم وكرمهم الذي لاينقطع


( الشبلي )


وهم من عوائل البوغافل في محافظة النجف الاشرف ويترأس العشيرة الشيخ عبدالعزيز بن الحاج جبار بن صفر
ولهم ثقلهم الاجتماعي والمعنوي في محافظة النجف الاشرف واعدادهم كبيرة داخل المدينة


( المعروف )
من عوائل المشيحة المشهورة في عشيرة البوغافل بمحافظة ديالى وبرز منهم الشيخ ضاهر معروف وهذا الرجل كان من مشايخ اللهيب عامة في الثلاثينيات واشارت له كتب رسمية ووثائق تعود للحكومة في ذاك العهد وبعد وفاته رحمه الله تولى الراسة ابن الشيخ اسماعيل ومن وجهائهم العم احمد المضلوم

( الوادي )

من عوائل المشيخة في عشيرة البوغافل في بغداد وكان جدهم الشيخ وادي بن فياض بن بن محمد بن سالم بن بدر بن شهوان شيخا عاماً على جميع عشائر اللهيب في بغداد سنة ومن شخصياتهم البارزة صكر محمد الوادي وكان من اشهر شخصيات بغداد وكان فارسا مشهورا على مستوى قارة اسيا وتارجر خيل بارز في دولة العراق والهند ولبنان و مصر وقد ذكرته صحف ومجلات عالمية ومنهم النحات العالمي الفطري ( فرات اللهيبي ) وسنتطرق له في بحث خاص ان شاء الله وعن شخصيته الرائعة

( دراغ )

من عوائل المشهورة في بغداد الكرخ وهم ابناء عمومة للحاج قدوري الحداد صاحب جامع قدوري الحداد من اقدم جوامع بغداد التارثية في محلة الشيخ علي وقد اكتسب دراغ بسبب غنائه الامحدود اثناء فترة عصيبة مرت على الحكومة ابنان الفترة العثمانية اجمل حي من احياء بغداد التابع للمنصور وسط العاصمة العراقية بغداد ويقال انه تبرع في ( كيسين ) من الحجم الكبير للحكومة من الدراهم ذات المعدن الذهب بدون مقابل لغرض تيسير امر الدولة وخلاصها من الازمة المالية انذاك كان رد الجميل له تسمية هذه المنطقة بأسمه


( الحاج سري )

من العوائل الغافلية التي تركت اثرا كبير في تاريخ العراق العسكري فقد كان المرحوم رفعت الحاج سري من مؤسسي الجيش العراق انذاك وابو الجيش العراقي كما لقب من قبل خيرة ضباط الجيش العراقي


( القصاب باشي )

من العوائل المعروفة في مدينة الموصل ولهم حضور واسع في انحاء الموصل وكان جدهم قصاب ابنان الاحتلال الانكليزي وقد اعطى مكافئة القائد الانكليزي لكل قصاب في حال قدر عدد وزن احدى الذبائح بشكل تقديري معتمدا على الفراسة فنهض الغافلي وقال وزن الذبيحة صادقاً فتفاجء القائد واخذ يصفق القائد واقفا وبحرارة عالية وهو يقول قصاب باشي قصاب باشي ويعني قصاب جيد وقد اكتسب احفاده هذا اللقب على اثر هذه الحادثة



( العزاوي )

زهم من العوائل الكبيرة والبارزة في الموصل اياضا وبرز منهم الشيخ ضاهر الذي روي الناس عنه انه صاحب كرامات دينية وهم يسكنون في محلة السرجخانه



(ال شيخ ضاهر )

من عشيرة البوغافل في الموصل وبرز منهم اللواء خالد شاكر و والدكتور غالب غالب شاكر و والعميد صلاح و العميد صلاح شاكر و العقيد عبدالرحمن والعقيد عصام والعقيد عوف والشيخ عوني محمود سليمان الشيخ ضاهر صاحب تكية الطريقة القادرية في الموصل وشقيقة الطيار العميد شكر

(ال خلف اغا)

من عشيرة البوغافل في الشرايع في اربيل جدهم مهيدي سليمان كعفور عايد كريم عزام محمد بن جميل برز منهم الشيخ احمد الذياب الذي تولى رأسة عشيرة البوغافل في كركوك ومن وجهاء الخلف اغا الاستاذ جبار محمود شهاب المهيدي وتعتبر هذه العائلة من العوائل المؤثرة في كركوك وديالى


ال شيخ احمد

من عوائل البوغافل واللهيب العريقة والتي نزحت من جبال حمرين في ديالى الى بغداد وهم من تزعم راسة البوغافل في بغداد برز منهم الشيخ احمد وكان رجلا معروفا ثم تدرجة الازمان وصولا الى الشيخ الدكتور اللواء صفاء حسين عبدالله احمد ابو اسلام


البودعس

وهم من عشيرة البوغافل فخذ الجعافرة وقد نزحوا من نارين الى مدينة بغداد ثم استقروا في مدينة الضلوعية
التي كانت احدى نواحي بغداد انذاك اداريا وبرز منهم ابراهيم الدعس الذي عرف في كرمه وغنائه الفاحش الذي استطاع ان يبني علاقات وطيده مع كل العشائر في المنطقة من خلال كرمه ومعشره الطيب ومنهم الان الاستاذ ناصر خليل الدعس


( الجيسات )

من افخاذ عشيرة البوغافل في ديالى وبرز منهم العم ابو صاحب و العم عامر الوكاع ابو خطاب وابو طارق كما نزح منهم العديد الى بغداد (الوكاع ) وسكنوا مع ابناء عمتهم البريهه والرشيدات في الكرخ



((الرشيدات ))

وهم من البوغافل من ذرية ارشيد الجاسم وينتشرون في العراق وسوريا ويكاد يكونون عشيرة بأسرها في انتشارهم الكثير وعددهم الكبير ويتواجدون في بغدادالكرخ ومنهم البيدر والعسل والبندر ويتواجدون بكثافة في الموصل بناحية حمام العليل ويتواجدون ايضا في ديالى والبعاج وكركوك وبرز منهم العم المرحوم محمد حسن المحمود والد الحاج ابو فلاح وشقيقة احمد الحسن المحمود والد اللواء الركن حازم ابو ثائر وفي ديالى برز منهم حسن خضير الخلف ويترأس العشيرة الان الحاج ابو فلاح حسن محمد الحسن وفي البعاج محمود العزاوي واخوانه الكرام علما ان الرشيدات في سوريا لهم حضور واسع سنتطرق له ان شاء الله

( الجسار )

من عشيرة البوغافل وم اقرباء ال دراغ والحداد وهم اول من ساهم في عملية تجسير سدة سامراء
واستوطنوا في سامراء وسمو بالجساروبرز منهم الدكتور صلاح سلمان اللهيبي ومنهم في بغداد ايضا




نصل واياكم الى نهاية الجزء الاول من بحثنا المتواصل في ربوع عشيرة البوغافل اللهيبية وترقبوا في الجزء الثاني ان شاء الله


• (( البوغافل في سوريا ))
• مأثر عشيرة البوغافل
• معارك العشيرة واسباب القاب ابنائها الكرام
• دور عشيرة البوغافل في سجلات قبيلة اللهيب
• شيوخ اللهيب البوغافل في سوريا

كما اتقدم بالاعتذار الى العوائل والاسر التي لم اطرق الى ذكرها دون عمد او قصد وانما سرعة البحث هي من جعلت الحروف تكون ناقصة وغير متكاملة وارجوا من جميع عمامي البوغافل واللهيب ان يبدون ماعندهم من اضافة او تعديل مع فائق احترامي

حبيبة
مشاركات: 7410
اشترك في: الخميس فبراير 28, 2008 6:19 am

شجرة قبيلة اللهيب وعلاقتها مع القبائل الاخرى ...

مشاركة بواسطة حبيبة » الثلاثاء إبريل 27, 2010 11:20 am

زبيد مدينة ووادي ونسب دراسة موثقة بالمصادر والمراجع

الفصل الاول


مدينة زبيد
تقع مدينة زبيد في اليمن بين وادي زبيد ووادي رمع ، على منتصف الطريق بين البحر الأحمر والجبل ، يحدها جنوبا وادي زبيد وعلى مسافة نصف يوم من شرقيها الجبال الشامخة والحصون الباذخة ومن غربيها وعلى مسافة نصف يوم كذلك البحر الأحمر

والنخيل () وهي اكبر من صنعاء وبينهما وبين صنعاء أربعون فرسخا ولا يوجد في اليمن أغنى من أهلها ولا أكثر خيرا ولا أقوم دينا ، وهي واسعة البساتين وكثيرة الماء والفواكه فيها عيون جارية وغزيرة المياه تأتي من شرقيها من سرب تحت الأرض وحتى تقترب من المدينة ثم تظهر فتسقي جميع البساتين ، وهي مدورة الشكل عجيبة الموضع ، وهي أم القرى في اليمن ()

وهذه المدينة أختطها محمد بن عبدا لله بن زياد الأموي واليها زمن الخليفة المأمون العباسي سنة هـ ()

وسميت زبيد بضم الزاي نسبة إلى اغلب من كان يسكنها في ذلك الوقت من زبيد سعد العشيرة من مذحج () والنسبة لمن ينتسب إلى هذه المدينة سكنا زبيد بفتح الزاي وكسر الباء

وكانت هذه المدينة عاصمة الدول الآتية ()
أ* دولة بني زياد الأمويين من سنة هـ إلى سنة هـ ( – م )
ب* دولة بني نجاح من سنة هـ إلى سنة هـ ( م )
ت* دولة بني مهدي من سنة هـ إلى سنة هـ ( م )
ثم كانت هذه المدينة مركزا للإشعاع الفكري والديني وكانت متخصصة في المذهب الشافعي في

أيام عزها () ، ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو قرة موسى بن طارق الزبيدي قاضيها الذي روى عنه الأمام أحمد بن حنبل وأسحق بن راهويه
وأثنى عليه الأمام أحمد () ، وسكنها النسابة أبو الحسن علي بن الحسن أبي بكر الخزرجى الذي له مجموعه من كتب تاريخيه توفى سنة هـ() وممن كتب عنها وسكنها الأديب المؤرخ نجم الدين أبو محمد عماره بن الحسن بن زياد الحدقي الحكمي من الحكم سعد العشيرة ( أخو زبيد ) المولود سنة هـ ولم كتاب المفيد في تاريخ صنعاء وزبيد ()

ومدحها العلامة الأديب الشاعر إسماعيل بن أبي بكر المقري الزبيدي المتوفى سنة هـ حيث قال

سقتك الغوادي يازبيد مرجعة تحف بها الوعود
ترابك عنبر وحصاك در وماؤك كوثر وصباك غيد
وأنت كجنة الفردوس لو لم يفت من كان يسكنك الخلود ()


وممن ينتسب لهذه المدينة صاحب قاموس تاج العروس الزبيدي () وهو محمد مرتضى الحسيني إما شهرته المعروفة الزبيدي أو اليماني فأنها جاءت نتيجة سكنه واستقراره في اليمن وفي زبيد بعد انتقاله من الهند

ومن شيوخه اليمانيين الزبيديين إبراهيم بن خليل الشافعي الزبيدي ، وأبو بكر بن يحيى الزبيدي المدني ، وأحمد بن الحسن ألموقري الصوفي الزبيدي ، وعبد الخالق بن أبي بكر بن الزين بن الصديق بن محمد على الزجاجي الحنفي الزبيدي النحوي ، وعبد الله بن خليل الشافعي الزبيدي ، وعبد الله بن عمر بن الزين الزبيدي ، وعثمان بن علي الشافعي الزبيدي ،،

ومحمد بن احمد ألموقري الزبيدي ، ومحمد بن علاء الدين الزجاجي الزبيدي ()

وممن ينتسب إلى هذه المدينة كذلك إسماعيل بن عبد الله بن عبد الرحمن الزبيدي من أهل زبيد
المتوفى سنة هـ () ، وشريك بن سمي ألمرادي المذحجي من بني ميدعان من زبيد
المتوفى سنة هـ () وإبراهيم بن عبد الله المعا فري أبو اسحق الزبيدي المتوفى سنة هـ وكان راويا للحديث () ويوسف بن محمد بن يحيى بن أبي بكر بن علي البطاح الاهدل الحسيني الزبيدي من
فقهاء الشافعية في اليمن توفي سنة هـ ()
ومحمد بن يحيى بن علي بن مسلم القرشي أبو عبد الله الزبيدي واعظ بالأدب مولده اليمن هاجر
وسكن بغداد في حدود سنة هـ ورحل إلى دمشق ، وكان حنفي المذهب سلفي النزعة والأصول
توفي سنة هـ ()
وإسماعيل بن عبد الله بن عبد الرحمن الشريف العلوي الزبيدي من أهل زبيد المتوفى سنة هـ ()




المصادر
، ، ، ، ، عن بغية المستفيد من تاريخ زبيد لعبد الرحمن بن علي بن محمد بن عمر لشيباني المعروف بابن الدبيع المتوفى سنة هـ ص
، ، المصدر السابق مع الإكليل للهمداني ج ص الهامش
، عن أطروحة الدكتور هاشم طه شلاش عن الزبيدي ( تاج العروس ) الصفحات ( ، ، ، ، ، )
، ، ، ، ، كتاب الجامع لمحمد عبد القادر بامطرف ص ، ، ، مج ، مج
( انتهى مسمى زبيد مدينة ويأتي بعده مسمى زبيد وادي )




زبيد قضاء

قضاء زبيد هو أحد أقضية اليمن ألحديثه ، يقع في الجهة الجنوبية من مدينة ألحديده وهو يتبع لواء الحديدة
ومدينة زبيد الحالية مركز القضاء تقع في قلب واديها الجميل وادي زبيد في السهل بين الجبل والبحر ، والمسافة بين الجبل إلى الشاطئ ، تقدر بأربعين كيلو مترا ، وحدود القضاء من الغرب البحر الأحمر ومن الشرق جبال وصاب وشرعب ومن الجنوب قضاء المخاء وجبال مقيتة ، ومن الشمال قضاء بيت الفقيه


وتبعد هذه المدينة عن الحديدة خمسون كيلو مترا ، وفي السهل من ناحية الجبل الرأس التابع لزبيد قبائل متفرقة منهم الاشعريون والمطارقة وقبيلة دباس المشهورة في اليمن وتعتبر مدينة زبيد هذه من المناطق الزراعية الغنية وهي مشهورة بصناعة السجاد والصباغة ، ومن أشهر قبائلها الأخرى المغارب وقبيلة الدويلة القرشيه () والزرانيق والمعا صلة وألزمه والسوج () ولا اعرف أن كان فيها اليوم من ينتسب إلى زبيد سعد العشيرة


وادي زبيد يقع إلى الجنوب من مدينة زبيد وهو الوادي الذي حضي بدعاء النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فيما يروى في كتاب دلائل النبوة للبهيقي بسنده إلى عبد الرزاق بن معمر قال بلغني أنه لما قدم الأشعر يون من اليمن سألهم رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) من أين جئتم ؟ فقالوا من زبيد قال بارك الله في زبيد قالوا وفي رمع يارسول الله قال وفي رمع ، وأثار البركة ظاهرة لحد الآن () ( ووادي رمع وادي قريب من وادي زبيد ) ووادي زبيد يبتدئ من شمال مدينة أب اليمنية ، وتنبع فروعه من جبال العدين ، ووادي عنه ووادي السحول ( النازل ) من شمال أب وواديه بعد أن ( النازلة من غربان ) ، والمنار وواديه جبل حبيش والبخارى والمخارى وبرقين وشيعان وحوار النازل من بني مسلم غرب يريم وأودية القفر ( رحاب ) ألنازله من عتمه ، ومغرب عنس والأودية النازلة من مشرق وصابين وتلتقي في المضيق بين جبل رأس وصاب ويمر بمدينة القفر ثم تنزل إلى وادي زبيد الكبير المتجه إلى مدينة زبيد ثم يمر بالفازه ليصب في البحر ويفيض وادي زبيد أكثر الأوقات وتزداد مياهه كلما كثرت الأمطار وتغور اكثرهاتحت الرمال حيث تظهر في إلغازه ()


كما يسمى وادي زبيد بوادي الحصيب نسبة إلى الحصيب بن عبد شمس بن حمير وهي مدينة الاشعريين () ووادي زبيد يقع في منطقة تهامة اليمن التي كانت تسكن أقسامها الشمالية قبائل عك ويسكن أقسامها الجنوبية الاشعريون ويبدوا أن سكانها خالطوا حمير في السكن فقد كانت لحمير أراض حول زبيد أما الكلاع التي هي من قبائل حمير ، كما أنها مسكن لخولان العالية () من حمير ، كما سكنت قريبه من هذا الوادي زبيد عنس التي مساكنها حقل شرعه جنوب ذمار () ، وزبيد الصيب جنوب قعطبة () وزبيد التي شرق الجند على الطريق بين صنعاء وتعز () وينتسب إلى هذا الوادي الصحابي أبو موسى الأشعري وهو عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار بن حرب الأشعري نسبا والزبيدي ولادة واستعمله الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) على زبيد وبعث معه خالد بن سعيد بن العاص على الصدقات () ( كان معاذ بن جبل – رض على اليمن كلها على قضائها وصلاتها ) () كما ينتسب لهذا الوادي سليمان بن موسى بن علي بن الجون الأشعري نسبا والزبيدي بلدا والمتوفى سنة هـ ()



المصادر
هذه اليمن ص –
مجلة العربي العدد لسنة ص
بغية المستفيد ص
هذه هي اليمن ص
الإكليل ج الهامش ص
أهل اليمن في صدر الإسلام د نزار ألحديثي ص
الإكليل الهامش ص
الجامع مج ص ، ص والإكليل ج ص و ص
(انتهى زبيد قضاء ووادي وسيليه زبيد ا لنسب )




الفصل الثاني


زبيد النسب ويشمل أشهر القبائل العربية التي تسمت بزبيد ولمن تنتسب
زبيد سعد العشيرة من مذحج بن ادد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان () وهم زبيد الأكبر وزبيد الأصغر

أولا زبيد الاكبروهو منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج (مالك )
زبيد الأكبر () أعقب الحارث ونصر ومازن ، وأعقب ربيعه الحارث ونصر ومازن ، ومازن أعقب كعب وسعد ومعاوية والحارث ومالك و سلمه ، وسلمه (ربيعه ) أعقب كعب وعبد الله والحارث ومنبه (زبيد الأصغر ) ومالك ، ومالك أعقب سلمه وكعب والعرى وعبد الله والحجاج ، والحجاج أعقب عمرو وعبد العزيز والله اعلم وكلهم من زبيد ربيعة ، منهم عمر بن الحجاج الزبيدي الذي له مقام محمود أثناء ردة زبيد وهو صحابي جليل اشترك في تحرير العراق وسكن الكوفة وكان من أشرافها ، وعبد العزيز بن عمرو بن الحجاج الزبيدي المتوفى سنة هـ الذي خرج مع يزيد بن المهلب بن أبي صفره الازدي وولى له ()


ومن بني مالك بن مازن بن المخزوم بن سلمه من بني مالك بن مازن بن زبيد وهم الذين قتلوا عبد الله بن معد كرب الزبيدي أثناء عودته من تهنئة سيف بن ذي يزن الحميري سنة م أثناء انتصاره على الأحباش () فقاتلهم عمرو بن معد كرب الزبيدي وأجلاهم وهم الذين انتسبوا في بني مازن من تميم ، وندم عمر بن معدي كرب على قتالهم ، ومن بني زيد الحارث بن معاوية بن مالك بن معاوية بن عوف بن حريم بن جعفي () ، ومنهم سعد بن عويمر بن زبيد المعروف بسعد القرقرة من أهل حجر (جاهلي ) كان نديم النعمان بن المنذر ملك الحيرة () ومنهم رهط الفقيه محمد بن الحسن بن عبد الله بن مذحج بن عبد الله بن بشر الداخل بن حمزة من بني مازن بن ربيعة كانوا في أشبيلية ()


وفي مسالك الأبصار عد زبيد الحجاز الذين يسكنون الصفراء والجحفه ورابغ () من زبيد بن صعب بن سعد العشيرة من زبيد الأكبر ، وقال في العبر أنهم حلفاء آل ربيعه الطائية بالشام () ، وال جمل البطن المعروف في قحطان يقول عنهم سمير القطب أنهم من زبيد سعد العشيرة () وكذلك بلال يعتبرهم بطنا من زبيد قحطان () وفي نهاية الأرب للنويري () يقول إن حرب من زبيد سعد العشيرة والله اعلم ويقال إن بني زبيد الذين في غطاء الوطاء جنوب عسير من زبيد الأكبر والله تعالى اعلم ، وبنو عدوان رهط غليص كانوا حلفاء زبيد () ويرجع وجود زبيد الأكبر إلى بدء القرن الرابع الميلادي والله تعالى أعلم



ثانيا زبيد الأصغر وهم بنو منبه أبن سلمه بن مازن بن ربيعه بن زبيد الأصغر وسموا زبيدا لأنه قال من يزيدني نصرة لما كثرت عمومته وأبناء عمومته فأجابوا كلهم فسموا زبيدا فما بين منبه الأصغر ومنبه الأكبر كلهم زبيد
زبيد الأصغر () أعقب ربيعه ومعاوية والأحنف وكليب وعمرو ، وعمرو أعقب عويج وعاصم ، وعاصم أعقب ربيعه وعمرو ، وعمرو أعقب عبد الله ، وعبد الله أعقب شهاب وسعد ومعدي كرب ، ومعدي كرب أعقب عبد الله وعمرو وزيد ، وعمرو أعقب خزر وثور ، وعبدا لله أعقب مالك


ومن بني صخر من فهد من كليب من زبيد الأصغر منازلهم قرب تثليث () جنوب الجزيرة ويؤكد من يعرف في انساب بني صخر الذين في الأردن اليوم أنهم من حرب انفصلوا عنها واله اعلم () ومن بني عاصم بن عمرو بن زبيد الأصغر سعد وشهاب الذين قتلهم سمير اليامي وهم أخوة معدي كرب أبناء عبد الله بن عاصم ولمعدي كرب بن معدي كرب الذي قتله بنو مخزوم من كرب مالك بن عبد الله الذي طرح في قتل زبيد لربيعه بن مسعود الخولاني ()


وزبد بن معدي كرب الزبيدي الذي ربما منه بنوا زيد والله اعلم ولعمر أخ أخر وأبن أخ يذكرهم الشيخ المفيد ويذكر أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رض) قتلهم وله ابن أخ آخر ()
وعمرو بن معد كرب الزبيدي وله ثور وخزر وكان يكنى بأبي ثور أما خزر فأخواله من كنده ونشأ في أحضانهم فشب فارسا يقود الجموع وفي ذات يوم غزا قوم أبيه فلما تعارفا قال عمرو ياخزر والله ماتسعني وإياك أرض فأما أن ترحل أو أن ارحل فأثر خزر الرحيل إلى صنعاء فمكث فيها مدة ثم حن إلى الغزو وبينما هو في إحدى غزواته فإذا بقوم أبيه فالتقيا دون أن يعرف احدهم الأخر فأهوى عليه عمرو بسيفه ثم امتنع بعدما عرفه فأنشد يقول


أمرتك يوم ذي صنعاء أمرا باديا رشده بأن الخير تعمله وتأتيه وتعتمده
فلما ملكت الملك حيث أباك تعتضده كمن زلت به النعلان فاندقت به عضده
الم تعلم بان أباك ليث فوق لبده شديد الكف فيما أدركت إظفاره ويدهثم يقتل

خزر على يد القوم ( قوم أبيه ) ويأسف عمرو على قتله وينشد في ذلك شعرا يرثيه ويقول


أيا أسفا على خزر بن عمرو فيا ندمي عليه ولهف نفسي
بني وكان لي عضدا وذكرى إذ نحيت في كنفي ورمسي
وما تعني الندامة والمراثي وقد أصبحت مثل حديث أمسي ()


وعمرو بن معد كرب الزبيدي شاعر وفارس عداده في أهل الحجاز وله الوقائع المشهرة في الجاهلية والإسلام وله في القادسية البلاء الحسن اسلم سنة هـ حينما قدم المدينة وسال عن سيد هذه الحره من ولد عمرو بن عامر فأرسل إلى سعد بن عباده ( بن دليم بن حارثه ألساعدي الخزرجى ) سيد الخزرج في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أكرمه وأخذه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فأسلم على يديه وأجازه الرسول صلى الله عليه وسلم ورجع إلى أهله () ، ويقال إن عمرا رحل في أربعين من قومه (زبيد) فصاروا في جرم ( وهي قبيلة قحطا نية ) حتى جاء الإسلام ويقال أن أمه من جرم وهذا مايفسر فصاحته لدى بعض المؤرخين كما يقال أن أمه سلمى بنت الحارث بن مرة بن جشم بن عوف بن وائل وكانت له أيام مع عباس بن مرداس السلمي وهو الذي فك أسرى ( مذحج ) من هوازن فيقول في ذلك


فأنجيت أسرى مذحج من هوازن ولم ينجهم إلا السكينة والصبر


ويقال أنه كان في صباه خاملا كسولا إلا أن غزوة خثعم لقومه وانهزام أبيه أمامه أثار فيه الفروسية فهب منقذا القبيلة ومحولا الهزيمة إلى نصر ()
وعد عمر بن معد كرب الزبيدي من فرسان العرب ويذهب في وفادة إلى بن جفنه الغساني في وفد ضم وجوه مذحج وكان منهم يزيد بن عبد المدان الذي قال يفتخر بمذحج حينما ذكر له قوم آخرون ( أما لهم جرأة بني الحارث ولافتك مراد ولاباس زبيد ولامغارطي وماهم ونحن بسواء ماقتلنا أسيرا قط ولا اشتهينا حرة في حضن زوجها قط ولابكينا قتيلا نبيء به ) ()


ويرسل في طلب عمرو ( النعمان بن لمنذر ملك الحيرة ) ويرسله في وفادة إلى كسرى مع وجوه العرب ، كما ويلتقي عمرو بفرسان العرب الأربعة عنترة بن شداد العبسي وعامر بن الطفيل وعتيبة بن الحارث بن شهاب والسليك بن ألسلكه ()
وكان من يرافقه في غزواته شريح بن الفحيل بن جزء بن قيس بن ربيعه المكشوح ألمرادي ( ولادة والبجلي نسبا ) () ، كما يقال أن ، همدان أصابت من بني زبيد نفرا بعدما قتلوا عبد الله بن ثمامه بن الاسفع فغزتها أرحب في عهد قيس بن زيد

فطالبتهم مذحج بالعقل أوقود رجال فدفع لهم قيس بن زيد فيما دفع لهم بالصمصامة ( وهي سيف لأبن ذي قيفان الحميري احد ملوك وتبابعة اليمن ) فستأثر معدي كرب بالسيف ( الصمصامه ) وأرضى قومه من ماله الخاص ( ) ثم صار السيف إلى ابنه عمرو بن معدي كرب الزبيدي فأشتهر به وهو الذي يقول فيه

وسيف لابن ذي قيفان عندي تخيره الفتى من عهد عادوحينما سمع

عمر بن الخطاب (رض) بالصمصامه أرسل ليراه وعندما رآها كأنما استقلها فقال له عمر بن معدي كرب الزبيدي أنما أرسلت لك بالسيف ولم أرسل لك باليد ( الساعد ) التي تضرب بالسيف ()


ثم يسأله عمر بن الخطاب (رض) عن أهل اليمن ويقول له يا أبا ثور إن أهل اليمن لاينكرون انك فارس وأنجب رجالهم المعدودين في الجاهلية فكيف علمك بهم ، قال أغرت عليهم وأغاروا علي وغزوتهم وغزوني هم أرباب الشرف شربوا الصفو ورعدوا العفو

المصادر

جمهرة انساب العرب لابن حزم ص ، ص وص وديوان عمرو بن معد كرب الزبيدي لهاشم طعان والمقتضب لياقوت الحموي ص
الإصابة في تميز الصحابة لابن حجر ج ص
الجامع مج ص
ديوان عمرو ص
الإكليل ج ص الهامش وهم غير جعفي بن سعد العشيرة
الجامع ص
ابن حزم ص ( والجحفة وهي قرية على ثلاث مراحل من مكة من طريق المدينة )
( والصفراء وادي من ناحية المدينة عن طريق الحاج وبه قرية تسمى الصفراء كثيرة النخل والمزارع وهي لجهينة الأنصار ) (ورابغ على الساحل الحجازي الغربي )
سبائك الذهب للسويدي ص
– انساب العرب لسمير القطب ص
نهاية الأرب النويري ج ص
الإكليل ج ص
جامع انساب قبائل العرب ، السر حاني ص
نسب زبيد في جمهرة انساب العرب وديوان عمرو والإكليل والمقتضب ص
سمير قطب انساب العرب
تاريخ مأدبا
الإكليل ج ص
ديوان عمرو ص
نفس المصدر ص
الإصابة ترجمة عمرو بن معد كرب و والإكليل للهمداني
ديوان عمرو ص
نفس المصدر ص
حضارة العرب لحسن مغنية ص
ديوان عمرو ص بتصرف

( للموضوع بقية)



قال ماتقول في كنده قال هم أرباب الملوك أعظمنا أحلاما وأخبرنا أياما ، قال ماتقول في الازد قال هم أسد الناس أقدمنا بلادا وأثبتنا عمادا ، قال ما تقول في غسان منهم قال أقتلنا للجبابرة واملانا للمنابر ، قال مانقول في الأوس والخزرج منهم قال أعزنا دارا وامنعنا جارا وأولنا إسلاما وأكثرنا غلاما

قال ماتقول في خزاعة منهم قال خيرنا للقريب وامنعنا للعريب ، قال ماتقول في أزد السراة منهم قال أجدنا في اللقاء وأصبرنا في البلاء ، قال ماتقول في الحارث بن كعب قال أقتلنا للطاغية واوهبنا للغالية ، قال ماتقول في أزد عمان منهم قال أنزلنا للبراح واطعننا للرماح ، قال ماتقول في همدان قال أملاس الخيل وعدة القيل أطلبنا بالقتيل وانصرنا للذليل ، قال ماتقول في كلب منهم قال أربطنا للخيل وأبذلنا للنيل ، قال ماتقول في قضاعة قال هامة العرب أطولنا عنانا وأحدنا سنانا ، إلى أن قال ماتقول في سعد العشيرة ياأبا ثور فضحك وقال هم سنام والناس أجسام فتبسم عمر بن الخطاب (رض) وقال أحفظوا عن أبا ثور مقالته فليس مثلها يضيع ()


وكان لعمر بن معدي كرب الزبيدي أقامه في الكوفة وقيل شهد القادسية وعمره مائه وست سنين ولما وصل عمرو إلى القادسية فرح المسلمون به فرحا شديدا لبعد صيته وعظم ذكره وستجد تفاصيل أخرى عنه عند الحديث عن مشاركة زبيد في الفتوح في الشام والعراق ، وكانت لديه فرسه المشهورة بالكاملة بنت البعيث ويستشيط غضبا عندما يذكر له رجل أسمه سلمان ينتقصها ويقول عنها أنها هجينه فيقول

يهجن سلمان بنت البعيث جهلا بسلمان بالكاملة ()

ثم شارك قومه في فتوح نهاوند ومات برواذه في الطريق إلى نهاوند وقيل أنه شهد نهاوند مع النعمان بن مقرن ثم مات برواذه قرب نهاوند سنة هـ ويقال أنه نقل التلبية للمسلمين ()

ويقول الأستاذ هاشم طعان في هامشه على ديوان عمرو الزبيدي أن عشائر الدليم والجحيش والجبور تعتزي إلى عمرو ()

وأخت عمرو الزبيدي ريحانه تزوجها ألصمه بن عبد الله الجشمي من هوازن فولدت له دريد وعبد يغوث
وقيس وخالد () ويذكر سمير قطب في انساب العرب إن بني عمرو البطن المعروف في حرب منهم
عمرو بن معد كرب الزبيدي ()

ومن ربيعة بن ألعاصم بن عمرو بن زبيد الأصغر ، الحارث بن عمرو بن عبد الله بن قيس بن أبي عمرو
بن ربيعه بن عاصم بن زبيد الأصغر وربما منهم مخارق بن الحارث الزبيدي الذي أشترك في معركة سفين
وكان يقود زبيد الشام وربما منهم كذلك شريح بن هاني بن يزيد ألحارثي الزبيدي الذي توفى سنة هـ وكان من مقدمي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رض) والذي قتل غازيا بسجستان ()


ومن بني زبيد بنو عويج بن عمرو بن زبيد الأصغر منهم الصحابي الجليل محميه بن جزء الذي جعله الرسول (ص) على الأخماس والغنائم يوم بدر وهو بدري مهاجر من مهاجري الحبشة ، أبنته زوجها رسول الله (ص) من الفضل بن العباس فولدت له أم كلثوم بنت الفضل التي تزوجها أبو موسى الأشعري فيما بعد () وإخوة زياد بن جزء كان من قواد الجيش الإسلامي في فتح مصر


وعبد الله بن الحارث بن جزء أخر من مات من ألصحابه في مصر () ومنه الصحابي فديك الزبيدي بشير بن فديك وصالح بن بشير ومنهم عصم الاسفع الزبيدي الشاعر () ومنهم معتق بن حوراء الزبيدي وحميد بن حوراء () ويقال أن أم امريء ألقيس الكندي يرجع نسبها إلى رهط عمرو بن معدي كرب الزبيدي ()


ومن بني زيد هؤلاء عمرو بن الفحيل الزبيدي الذي كان على رأس مسلمي زبيد الشام يوم الردة
وله موقف محمود () ومنهم معاوية بن قيس الأفكل وعامر الاسفع وكانا شريفين () ومنهم حومل الزبيدي الذي بارز البطريق الرومي في معركة سنطيس في فتح مصر () ومن زبيد عبد الله بن إبراهيم بن خليل بن عبد الله بن محمود بن يوسف بن تمام الحمال الزبيدي ( أبو محمد ابن أبي أسحق بن القاسم الزبيدي ) قاض حافظ وعالم أصله من سنجار توفي سنة هـ () ومنهم عبثربن القاسم الزبيدي الكوفي ( أبو زبيد )


وهو حافظ ثقة سنة هـ () ومنهم سعيد بن عبد الرحمن بن عبد الله الزبيدي قاض من أهل الكوفة كان ثقة في الحديث توفي سنة هـ () ومنهم الحسين بن مبارك بن محمد بن يحيى أبو عبد الله سراج الدين الزبيدي فقيه توفي سنة هـ () ومنهم داود بن عمر بن يحيى بن عمر كامل الزبيدي المعروف بالعماد الزبيدي وهو من العلماء توفي سنة هـ ()


وذكر بن حوقل في كلامه عن الموصل قال وأهلها عرب ولهم خطط بها وأكثرهم ناقلة البصرة والكوفة ، لها بواد وإحياء كثيرة تصيف في مصايفها وتشتي في مشاتيها من أحياء العرب قبائل ربيعه ومضر واليمن وأحياء الأكراد كالهذبائيه والحميديه واللاريه ، وكانت بها بيوت فاخره قومها أهل مروءة ظاهرة

وبأملاكهم وديارهم على الأيام أستطاله واقتدار كبني فهد ، وبنو عمران من وجوه لأزد وإشراف اليمن وبنو سجاح وبنو أود وبنو زبيد وبنو الجار ود وبنو أبي خداش والصدامييين والعمريين وبنو هاشم وغير ذلك () ، فيذكر بن حوقل إن من سكان الموصل القدماء كان الزبيديون ، ومن ولاة الموصل في العهد الأموي سنة هـ هشام بن عمر الزبيدي


الذي تولى الصلاة والحرب () وحين توجه مروان بن محمد الأموي إلى الموصل كان عليها هشام الزبيدي هذا وعلى خراجها بشرى بن حزيمه الاسدي

المصادر
الإكليل ج ص
ديوان عمرو ص
الاصابه ترجمة عمرو بن معد كرب الزبيدي
ديوان عمرو الهامش ص
الجامع مج ص
سمير قطب ص
الجامع ص ، وص وص مج وص مج
الإصابة ج () ص و عمرو بن الفحيل
– جمهرة ابن حزم ص
الجامع ص ، ص وص وص مج وص مج سمير قطب ص
جمهرة ابن حزم ص
الجامع ص
نفس المصدر ص
نفس المصدر ص
الجامع ص
تاريخ الموصل ص
نفس المصدر ص
– نفس المصدر والصفحة ذاتها



للموضوع بقية

والى زبيد تنتسب عشائر كثيرة في العراق منها البو سلطان والسعيد والمعا مرة وبنو عجيل والعمار والسواعد والزرفات وال بدير والبطة والبومتيوت والشريفات والمواولة والمهدية وال صالح والفريجات والدرمكات ومن الداينيه الصعوب والفريحات وغيرهم () ويرأس عشيرة الزبيد في الصويره آل عبد الله ولا يزالون يتسمون باسم زبيد القديم أما القبائل التي استقلت بتسميتها منهم الدليم والجبور والعبيد والبو مفرج والبو شعبان والجغايفه واللهيب والعزة والعكيدات والبو فراج والبو محمد والجنابيون والفتلة ومنهم من دخل تحت تحالفات قبلية أخرى وتسمى البو حسن والبو ذراع مع الظفير وغيرهم


ومن مذحج التي منها زبيد عشائر جنب والنسبة إليهم جنبي وأغلبهم اليوم في جنوب الحجاز يسمون بالقحطانيين ومنهم عبيده وبني هاجر وشريف وعبده التي في شمر ومنهم الضياغم () ، كذلك تنتسب إلى مذحج عشائر بني مالك وال إبراهيم التي تنتسب إلى مالك الأشتر النخعي من مذحج الذي سار قبل معركة سفين هـ فاستولى على بلاد الجزيرة والموصل وديار بكر وهيت وعنه وبعض بلاد الشام وكان من دهاة العرب وشجعانهم وكان يهجم أمام الجيش وهو الذي قتل عبد الله بن زياد والي الأمويين في عاشوراء سنة هـ وأرسل رأسه إلى المختار بن أبي عبيده الثقفي الذي ثار في الكوفة سنة هـ ثم استولى على الموصل وقتل سنة هـ ()


ومن مذحج الذين كانوا مع الإمام علي (رض) عبد الله بن ذياب بن الحارث بن عمرو بن الحارث بن ربيعه بن بلال بن أنس الله بن سعد العشيرة وهو صحابي شهد صفين مع الأمام علي (رض) ()


ومن مذحج كذلك بني جعفي بن سعد العشيرة التي حازت ثواب الدعوة إلى الله في بخارى وما وراء النهر لكثرة من أسلم من أهل هذه الديار على أيدي بني جعفي ومنهم الأمام البخاري صاحب كتاب صحيح البخاري () ومن جعفي هؤلاء عشائر المجمع والنسبة إليهم مجمعي ومنهم الندى والنسبة إليهم نداوي والمنديل والمكادمه والبو صالح والنسبة إليهم صالحي وبنو جميل وبنو مريان وعشائر أخرى كثيرة منها آل بدير ويقال أنهم جعفي زبيد والله تعالى اعلم


ومن مذحج قبائل عنس والنسبة إليهم عنسي ومنهم الصحابي الجليل عمار بن ياسر الذي من نسله عبد الله بن سعد بن الحسن بن عثمان بن الحسن بن عبد الله بن سعد بن عمار بن ياسر الذي قتله عبد الرحمن بن معاوية () ويقال أن قبائل بني حجيم تنتسب إلى عمار بن ياسر هذا ، وقيل خطأ عمار بن ياسر العبسي والله تعالى اعلم وهم من عشائر الديوانية وهم آل محسن والبو جاونلي والجوابر وال عبس والصقران وال زياد والأعاجيب وال عياش والبو صكر والظوالم والبو حسان وال توبة وبنو زيرج () مع العلم إن بعضهم متحالف معهم وليس منهم ومن مذحج قبائل مراد والنسبة إليهم مرادي ومنهم الصحابي فروه بن المسيك ألمرادي () ومنهم التابعي اويس القرني ( وهو أويس بن عمر بن جزء بن مذحج ) وهو تابعي جليل قتل مع الإمام علي (رض) في معركة صفين () وفيه يقول النبي (ص) يأتيكم إمداد اليمن وفيهم أويس القرني يدخل الجنة بشفاعته مثل مضر وربيعه ، ومن حسن الموافقة إن يكون مثوى هذا التابعي في وسط أعمامه وأبناء عمه من زبيد الذين هم الدليم فهم يرجعون إلى نسب واحد والله اعلم ومن مذحج كذلك أسد من آل خالد منازلهم الحجاز () ومنهم اليوم بيوتات في البصرة وباقي المدن العراقية لاتزال تنتسب إلى مذحج والنسبة إليهم مذحجي اختلطوا في بني أسد العدنانية وعدوا أنفسهم منها والله اعلم


ومن مذحج قيس مذحج الذي منهم سعيد بن عمرو بن احريش نسبة إلى الحريش بن كعب بن ربيعه من قيس مذحج المتوفى سنة هـ ()

ويذكر سمير قطب في انساب العرب بان بني عبد الله الذين مع حرب هم من بني صعب بن سعد العشيرة ومنهم الصعبة والعباد له الذين في مطير مع إخوانهم زبيد والعباد له منهم أرحيمي وقيشي ومخيفري والصعبي وعقيل وجعفري وقيعان واضبطي وشلامي وميموني ومشراقي والسكان هؤلاء يجمعهم الحلف ()


ومن بطون سعد العشيرة أبو زبيد بنو زيد الله وأسد الله الذي يقال لبنيه بنو نميرة من الولد المع وسلمه ()
ومن مذحج بنو حرب بن عله بن الجلد بن مذحج الذي منه حرب الذي ينتسب لم مخلاف في اليمن بينه وبين صنعاء اثنان وأربعون فرسخ ()

وفي الإكليل للهمداني يقول إن من الشراحيين الذين في وصاب آل يوسف ملوك زبيد ومن نسبهم إلى مذحج قال هم بنو حرب سعد العشيرة وشراحه هؤلاء يقال عنهم كذلك أنهم من حجر بن ذي رعين والله تعالى اعلم ()


وحرب بن سعد العشيرة الذي له عامر ويقال لهم الزعافر وأخو حرب عائد بن سعد بن منبه بن ادد بن صعب بن سعد العشيرة () وهم حرب الذين يعدهم النويري فخذا من زبيد () وحرب بن مظه بن سفيان بن سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة الذي له عنه وغنم وجديلة وكبير () والصبيحة – ربما الصبيحات – بطن من العلة بن جلد منازلهم العراق ونزح قسم منهم إلى مصر ()


ومذحج هو أخو طي ولذلك تجد القربى وثيقة بين قبائل طي وقبائل مذحج وبعضهم يدخل في بعض بتحالفات قبلية فلا تخلوا قبيلة طائيه من وجود قبائل زبيد معها أو مذحجيه والعكس صحيح كذلك علاقة زبيد بحرب
وكان الناس يزعمون إن دماء زبيد تشفي الكلب ( وهو داء يصيب الإنسان من الحيوان ) ولاتكون هذه الخاصية إلا لقوم معروفين بالشرف () وتنسب إلى الزبيديين ببياض الوجه وإنهم غير جعاد الشعر كما يصفهم يحيى بن نوفل () وكان يقول عمر بن الخطاب (رض) الحمد لله الذي خلقنا وخلق عمرو كما وصف المذحجيين ، أي غير جعاد الشعر ذلك لان الجعوده في الشعر قد توصف بأنها علامة على العبودية والله تعالى أعلم ()


المصادر
عشائر العراق العزاوي ج
سمير قطب ص
تاريخ الموصل ص
الاصابه ج ص
الإكليل ج ص الهامش
جمهرة انساب العرب لابن حزم ص
عشائر العراق للعزاوي ج
جمهرة انساب العرب لابن حزم ص
الجامع مج ص وص
سمير قطب
ابن حزم نسب مذحج ص
نسب حرب للبلادي ص
المقتضب ياقوت الحموي ص
نهاية الأرب للنويري ج ص
انساب العرب لابن حزم والمقتضب
سمير قطب
ديوان عمرو ص
نفس المصدر ص

ضيف المحبة
عزم العزائم وسرّها
مشاركات: 4911
اشترك في: الثلاثاء يوليو 15, 2008 3:18 am
مكان: حلب الشهباء
اتصال:

شجرة قبيلة اللهيب وعلاقتها مع القبائل الاخرى ...

مشاركة بواسطة ضيف المحبة » السبت ديسمبر 04, 2010 6:56 am

دمتِ لنا
ودام قلمك المتميز للمنتدى
مجهود فوق الرائع

زائر

Re: شجرة قبيلة اللهيب وعلاقتها مع القبائل الاخرى ...

مشاركة بواسطة زائر » الخميس يناير 17, 2019 8:00 pm

Helloالسلاة عليكم اخواني اين نسب وشجره عشيره السيدان اللهيبيه 👋

أضف رد جديد

العودة إلى ”القبائل العربية“